الفرض الأول للفصل الثالث في مادة اللغة العربية
النص :
هِيَ الْفُصْحَى سَتَبْقَى فِيْ شُمُوْخٍ سَيَحْفَظُهَا الْمُهَيْمِنُ مِنْ شَتَاتِه هيَ اللُّغَةُ الْمُنِيْـرَةُ
فِيْ سَمَـاءٍ عَلَيْهَا التَّاجُ مِنْ حُلَلِ الْحَيَاةِ أَضَاءَ الْكَـوْنُ وَانْتَثَرَتْ زُهُـوْرٌ لِحَرْفِ الضَّادِ
مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ هَنِيْئًا يَـا نُحَـاةُ فَقَـدْ بَنَيْتُـمْ وَأَسَّسْـتُمْ فَأَكْـرِمْ بِالنُّحَـاةِ !شَرَحْتُمْ مُبْهَمًـا
فَغَـدَا جَلِيًّـا أَبَنْتُمْ مَـا اخْتَفَى مٍنْ مُشْكِلاتِ وَسِـرْ يَـا طَالِبَ الْفُصْحَى بِرِفْقٍ وَلاَ تَرْكَـنْ
إِلَى رَأْيِ الْغُـلاَةِ وَثَابِـرْ مَا (اسْتَطَعْتَ) بِكُلِّ جِــدٍّ فَإِنَّ الْفَـوْزَ جَائِـزَةُ الثَّبَـاتِ
عبد الرحمن الأهدل
الأسئلة :
البناء الفكري :
1/- اقترح فكرة عامة للنص.
2/- ما مواصفات الفصحى ؟
3/- بم نصح الشاعر طالب الفصحى ؟ ما نتيجة تطبيق هذه النصيحة ؟
4/- هات مرادفات الكلمات الآتية : *
شُمُوْخٍ * حُلَلِ * مُبْهَمًـا
البناء الفني :
1/- قطع البيت الأول وسم بحره .
2/- في البيت الثاني صورتان بيانيتان ’ استخرج واحدة منهما.
البناء اللغوي :
1/- أعرب ما تحته خط في النص .
2/- ما وظيفة الجملة الواقعة بين قوسين في النص .
3/- استخرج من النص
مفعولا به تقدم عن فاعله مبينا السبب .
الوضعية الإدماجية : كثير من الناس لا يهمّهم إلا السّخرية من اللغة
العربية والنيل منها
والحط من قدرها. المطلوب : في
هذا المعنى أعد سرد قصة عايشت أطوارها
فنهضتَ مدافعا عن العربية مبرزا
فضائلها و موظفا اسم تفضيل ’ اسما مصغرا و محسنا بديعيا.